eben_Toleaq.alafdal.net
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاخفاقفي السعوده

اذهب الى الأسفل

الاخفاقفي السعوده Empty الاخفاقفي السعوده

مُساهمة  Admin الإثنين يناير 25, 2010 2:15 am

السعودة بين النجاح والإخفاق

كتبهامحمد بن فنخور العبدلي ، في 5 أكتوبر 2008 الساعة: 00:04 ص

السعودة بين النجاج والاخفاق

السعودة مطلب مهم وضروري لأن أهل البلد أولى بمقدرات البلد من غيرهم ولا محذور شرعي في ذلك ( فالأقربون أولى بالمعروف ) ، كما يجب أن تشمل السعودة جميع الوظائف العليا والدنيا بوضع المؤهل عليها ، وإنني أحث الجهات المسئولة عن السعودة بأن تقوم بتفعيل هذا الأمر أي السعودة بأي طريقة سليمة ، ولكن لكي تنتظم قضية السعودة وتأتي أكلها وتسعود جميع الوظائف وتوجد فرص عمل لأهل البلد لا بد من تفهم الآتي :

أولا: الوظيفة :

1- نوع الوظيفة: لابد أن تكون الوظيفة مناسبة لقدرات ومؤهلات وطموح الشاب 0

2- راتب الوظيفة : لابد أن يكون الراتب مناسبا للوضع المعيشي في البلد فلا يعقل أن يعطى الشاب راتبا لا يتجاوز ( 1500 ) ريال كحد أعلى فهذا الشاب متى سيتزوج ومتى سيبني بيتا ومتى ومتى 000 بل هل يكفيه الراتب لمصاريفه اليومية 00000 ( لابد من التناسب بين الراتب والوضع المعيشي )

3- التأهيل للوظيفة : إذا كان الشاب غير مؤهل أو ينقصه المؤهل العلمي فيجب تأهيله إما من قبل أصحاب العمل أو من خلال جهة حكومية معنية بهذا الأمر مثل الجامعات والمعاهد وتنمية الموارد البشرية بابتعاثه إلى جهة تؤهله للعمل ، وتوضع شروط وقيود ملزمة لصاحب وطالب العمل حتى لا يكون التأهيل هدر للمال والجهد والوقت بلا فائدة ، كما يجب تأهيل الشباب نفسيا واجتماعيا للعمل المهني ولدى الغير وتقبل ذلك 0

ثانيا : الجهة المستهدفة : وهم الشباب المزمع توظيفهم وعلينا أن نكون أكثر وضوحا وصراحة حول تقسيمهم وتصنيفهم ، وإنني أقسمهم التقسيم التالي :

1- شاب نشيط : يرغب بالعمل مهما يكن وهم الكثرة إن شاء الله

2- شاب كسول : يفضل الراحة والدعة على العمل وهم قلة ولله الحمد

3- شاب مهمل : غير منتج لا يحب العمل وهم قلة ولله الحمد

4- شاب اتكالي : يعتمد على والدية في الكسب والإنفاق وهم قلة ولله الحمد

ولا يعني هذا التقسيم أن نستسلم ، بل علينا أن نحرك وننشط ونتابع ونراقب ونحث المهمل والكسول لكي ينشط وعلى قدر أهل العزم تأتي العزائم ، أما الاتكالي فهذا تحت مسئولية الوالدين فعليهما تنشيطه وتعويده على الاعتماد على ذاته بعد الله عز وجل 0

ثالثا : القطاع المستهدف وهم ملاك العمل ومدى حرصهم على السعودة وجميعهم من ناحية المبدأ متفاعل مع القضية وراغب بها ولكن تعرضهم لبعض المواقف جعلهم ينقسمون إلى أنواع :

1- المؤيد للسعودة وحريص عليها وعنده استعداد لتحمل تبعاتها خدمة للوطن وللشباب لأنه ينظر إلى هؤلاء أنهم أبنائه فجزاه الله خيرا ، فهذا لا بد من الأخذ على يده وأن يكرم ويشجع 0

2- المؤيد للسعودة ولكن مع التحفظ عليها نتيجة بعض المواقف التي تعرض لها من بعض الشباب المهمل ، ونقول أن المواقف لابد من حصولها فأصابع اليد ليست سواء ولكن علينا أن نفعل الأمر فقد يكون طالب العمل في المستقبل ابني أو أبنك أو قريبك أو أبن أخوك المسلم 000000لذا نبحث عن شاب آخر أفضل ومنتج أكثر 0

3- الرافض للسعودة ويحتج بما يلي :

أ‌- أن الشاب السعودي غير منتج 0

ب‌-أن الشاب السعودي يرفض الراتب القليل ويطالب بالراتب الأعلى

ت‌-أن الشاب السعودي غير ملتزم بمواعيد العمل

ث‌-أن الراتب الممنوح للسعودي الواحد يكفي لأكثر من واحد من العمالة الوافدة

ج‌- أن الشاب السعودي يرفض العمل اليدوي ويطلب العمل المكتبي

ح‌- أن الشاب السعودي يرفض العمل لساعات طويلة بينما الوافد يقبل بساعات عمل أكثر

والحجج عند هؤلاء كثيرة لا ينبغي إغفالها كما لا ينبغي أيضا تأييدها بل يجب أن تقّوم وتدرس وتوضع لها الحلول التي ترضي الطرفين ( صاحب العمل وطالب العمل ) لكي تحقق الحملة النتائج المرجوة منها ، وخير من يقوم بذلك الجامعات والمعاهد ، كما أقترح تخصيص صفحة يومية أو أسبوعية في كل صحيفة ، وتخصيص موقع بالانترنت لسماع الشكاوى ومعرفة العوائق ووضع الحلول وبهذا نسمع جميع الأصوات ونستفيد منها ، فرب ساكت لديه من الحلول يجهلها العاملون في هذا المجال والآراء تتلاقح 0

رابعا : دور وزارة التربية والتعليم

دور الوزارة دور عظيم ومهم فعليها أن تفعل المناهج فيما يخدم تعويد الشباب على تقبل أي عمل مهما يكن ، وذلك من خلال مواد الشريعة واللغة العربية والاجتماعيات والمواد العلمية بحيث كل مادة من هذه المواد تحث على العمل المهني من خلال إفراد موضوعات لذلك أو من خلال نثرها داخل الموضوعات الرئيسية كأمثلة أو تمارين ونحو ذلك ، وأرى أن تجعل السنة الثالثة المتوسطة مفترق طرق من خلالها يتوجه الطالب إلى اختيار التخصص المناسب له ولتكن التخصصات كالتالي ( علمي – أدبي – مهني 00000)

خامسا : الإعلام وعليه مسئولية كبرى ، فيجب على الإعلام المرئي والمسموع والمقروء تفعيل هذا الأمر من خلال الندوات المباشرة والكتابات اليومية والإعلانات المتكررة بأسلوب شيق 0000ألخ

وأخيرا : لابد أن نعلم أن العمل المهني ليس عيبا ولا يقلل من قيمة الشاب بل العمل المهني عمل به أفضل خلق الله وهم الأنبياء فمنهم ( الحداد ، والراعي ، النجار ، والمزارع 0000 ) وهم خير البشر، وعمل به الخلفاء والأمراء والعلماء ولم ينقص من قدرهم شيئا ، ومن رموز هذا العصر الشيخان الفاضلان محدثا العصر رحمها الله ( الألباني والأرناءوط ) فقد كانا يعملان بتصليح الساعات ومع ذلك أرتقوا المعالي وهذا من فضل الله ، وفقك الله أخي الشاب 0

كتبه

محمد بن فنخور العبدلي

المعهد العلمي في محافظة القريات

Admin
Admin

المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 23/01/2010
العمر : 41

https://salman2010.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى